الفرق بين الدوالي والأوردة العنكبوتية

الفرق بين الدوالي والأوردة العنكبوتية
الفرق بين الدوالي والأوردة العنكبوتية

الفرق بين الدوالي والأوردة العنكبوتية

دعــاء

عرفت الاثار للأوعية الدموية المنتفخة التي توجد في القدم باسم الدوالي او الاوعية الاوردة العنكبوتية، وهي من الامراض التي عادة ما تصيب الساقين، والدوالي يمكن رؤيتها بكل سهولة عبر الجلد، اما الاوردة العنكبوتية هي عروق أصغر حجما ولونها احمر، أو يمكن ان تكون باللون الازرق، كما يمكن رؤيتها أيضا بسهولة عبر الجلد، وتظهر بشكل خاص في الساقين والوجه، كما يمكن ان توجد في الصدر أيضا.

محتويات

الأسباب التي تؤدي الى ظهور الدوالي والاوردة العنكبوتية

من أسباب ظهور الدوالي والاوردة العنكبوتية هي السمنة المفرطة للجسم بشكل عام، كما يمكن للهرمونات التي تتغير اثناء الحمل او في سن المراهقة او حتى عند سن انتهاء الطمث أن تظهر تلك الأشياء، كما تظهر تلك الأشياء إذا كنت مصاب في وقت مضى باي جلطة دموية، أو في حالة التعرض للأشعة الفوق بنفسجية، او إصابة في الجلد، كما يمكن أيضا أن تظهر عند السيدات التي تستخدم حبوب منع الحمل .

الدوالي والاوعية العنكبوتية والاختلاف بينهما

الدوالي

إن الدوالي من الامراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص والتي يصحبها الم شديد، وتصحب الدوالي بعض الاعراض مثل الوخز في القدم، والحرقة الشديدة، والتعب والشعور المستمر بالأرق، وتخف تلك الاعراض عند رفع الساقين الى اعلى، ولكن تصبح تلك الاعراض أصعب عند النساء، وخاصة اثناء فترة الحمل او اثناء الدورة الشهرية، وقد تصعب الحالة لديهم في ظهور تورم في الساقين، وأيضا تصبغ في البشرة، كما يمكن للدوالي أن تتسبب في وجود جلطة دموية مؤلمة جدا.

الاوردة العنكبوتية

تظهر الاوردة العنكبوتية على شكل اوردة رقيقة صغيرة جدا ذات لون ازرق، والتي يسهل رؤيتها عبر الجلد، ولكنها ليست مؤذية جدا، ولكن من الأشياء التي تسببها الاوردة العنكبوتية هي ضعف الدورة الدموية والتي يمكن ان تسبب فيما بعد الدوالي.

كيفية علاج الاوردة الدموية والدوالي

التصلب

وهو استخدام محلول ملحي له تركيز عالي، ويتم حقنه مباشرة في الوريد، تلك العملية تخفي الوريد بشكل تدريجي من ثلاث الى ست اسابيع، ويتم استخدام تلك الطريقة منذ عام 1930م، وهو من الأشياء الرخيصة وغير مكلفة، كما انها متاحة في كثير من العيادات الخارجية.

العلاج بالليزر داخل الوريد

وهو عن طريق نبضات من الليزر يتم حقنها داخل الوريد، وهي عبارة عن الياف صغيرة تحقن في الوريد، وهي تساعد في اختفاء الوريد، ويتم اخذها في العيادات الخارجية تحت اشراف الطبيب، ولكن يتم حقن المنطقة بمخدر موضعي.

جوارب الدعم

يمكن استخدام الجوارب كحل امن لعلاج تلك المشكلة، وخاصة إذا انت الاوردة تؤلم بشكل كبير، وهذه الجوارب يتم شرائها من أي متجر يتاح فيه المستلزمات الطبية، او يمكن ان تكون متوفرة في الصيدليات.

تغيير نمط الحياة

من الأشياء المفيدة أيضا هي تغيير نمط الحياة بشكل عام، فلابد من الحفاظ على الجلد عن طريق نظافته الدائمة، كما يمكن ان تمارس رياضة المشي فهي جيدة في علاج الدوالي، ويجب اتباع نظام غذائي صحي خالي من الملح، لان الملح يساعد في احتباس الماء والتورم.

المراجع: