النمر: التحذير من "الإسبرين" يخص فئة من المرضى

النمر: التحذير من "الإسبرين" يخص فئة من المرضى
النمر: التحذير من "الإسبرين" يخص فئة من المرضى

أوضح الاستشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، أن التحذير الطبي الأخير من تناول الإسبرين يوميًّا، يخص فئة معية من المرضى، وليس كل الناس.

وقال -عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر، الخميس- إن هناك مقالات ودراسات ورسائل كثيرة حديثة طالبت بإيقاف تناول الإسبرين، موضحًا أن النصح بعدم تناول الإسبرين يخص "فئة معينة" فقط. أما باقي المرضى فيجب أن يستمروا عليه، مشيرًا إلى أن قرار تناول الإسبرين أو التوقف عنه، يرجع في النهاية إلى الطبيب المتابع للحالة المرضية.

يذكر أن دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من أستراليا والولايات المتحدة، ونشرت مقتطفات منها صحيفة "جارديان" يوم الاثنين الماضي؛ توصلت إلى أن تناول الأسبرين يوميًّا قد يسبب أضرارًا لكبار السن الأصحاء، تتضمن حدوث نزيف داخلي، محذرة من العلاج الذاتي بالإسبرين، وضرورة استشارة الأطباء.

وأجريت الدراسة على مجموعتين ضمَّتا 19 ألفًا و114 شخصًا فوق سن 70 سنة، وكانوا جميعًا بصحة جيدة، ولم يعانوا من مشكلات في القلب، وتم منحهم نصف جرعة يوميًّا من الأسبرين لمدة 5 سنوات، وتم التوصل إلى أن الإسبرين لم يقلل خطر التعرض لمشكلات القلب كما لم يثبت عنه أي فوائد أخرى، بل تسبب للبعض في نزيف بالمعدة.